دورة مجانية أونلاين لتعلم صياغة العقود القانونية - تعلم إعداد وصياغة العقود القانونية

تعد معرفة كيفية صياغة عقد مهارة مهمة يجب امتلاكها ، سواء كنت صاحب شركة صغيرة أو مديرًا أول لشركة. ستساعدك هذه المعرفة في صياغة عقد سيكون له أكبر فائدة لك ويكون قابلاً للدفاع عنه قانونيًا في المحكمة ، بينما يمنعك أيضًا من توقيع العقود التي لا تكون في مصلحتك الفضلى. ستختلف عملية الصياغة نفسها في التفاصيل من عقد إلى آخر ، ولكنها تتبع نفس العملية الأساسية لمعظم العقود ولذلك نقدم لكم دورة مجانية أونلاين لتعلم صياغة العقود القانونية من الصفر حتي الاحتراف لممارسي القانون وغيرها .
 

دورة مجانية أونلاين لتعلم صياغة العقود القانونية - تعلم إعداد وصياغة العقود القانونية



خطوات صياغة العقود


صياغة عقد فعّال عملية متعددة الخطوات ، تتمثل خطواتها الرئيسية في :
  • تحديد ما إذا كان يمكن لجميع الأطراف المشاركة في العقد. في معظم الحالات ، يجب أن يكون عمر الأطراف المتعاقدة أكثر من 18 عامًا. وفي جميع الحالات ، يجب الحكم على الأطراف المتعاقدة بأنها مناسبة عقليًا لتوقيع عقد. وهذا يشمل عدم التعرض لتأثير الكحول أو المخدرات الأخرى وقت التوقيع. لا يجوز استخدام الإكراه والإكراه للحث على توقيع العقد.
  • تحديد مقابل العقد. المقابل هو تبادل شكل من أشكال السلع أو الخدمات أو الملكية الفكرية أو وعد بالمبادلة مقابل شكل من أشكال التعويض ، والتي بدونها لا يمكن أن يوجد عقد. يجب تحديد عناصر المقابل بوضوح حتى يكون العقد ساريًا.
  • تحديد شروط العقد. يجب أن تسمح الشروط لكلا الطرفين بالحصول على النهاية المرجوة من الصفقة والوصول إليها بحسن نية ، مما يعني أنه لم يتم إجراء أي محاولة للخداع. يُفضل أيضًا التعبير عن هذه الشروط في شكل كتابي وليس شفهيًا ، لأن وجود سجل بالعقد سيجعل تنفيذه أسهل كثيرًا.
  • النظر في استخدام شرط السرية . إذا كانت الأسرار التجارية أو غيرها من المعلومات السرية متضمنة في العقد الخاص بك ، فيوصى بشدة باتفاقية سرية . سيضمن هذا الاتفاق أن تظل معلوماتك الحساسة آمنة ؛ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فسيحدث خرق للعقد.
  • إضافة بند تسوية النزاع . سيوضح هذا بالتفصيل كيفية التعامل مع خرق العقد ، بما في ذلك من سيدفع أتعاب المحاماة ، وما إذا كان سيتم اللجوء إلى التحكيم أو التقاضي ، و (في حالة التقاضي) ما هي الولاية القضائية القانونية التي سيتم حل الخرق فيها.
  • بما في ذلك شرط إنهاء العقد. يجب تحديد مدة العقد ، بالإضافة إلى الإجراءات التي يتخذها أي من الطرفين والتي قد تؤدي إلى الإنهاء المبكر للعقد. إذا كان العقد يتعلق بالخدمات المستمرة ، فقد يتم تضمين بند للسماح بالإخطار المسبق (عادةً 30 يومًا) لإنهاء العقد دون سبب.
  • التأكد من التزام العقد بالقانون. مهما كانت مخاوف عقدك ، يجب التأكد من أنه قد تم إنشاؤه ضمن حدود أي قوانين معمول بها . إذا لم يكن الأمر كذلك ، فلن يكون العقد جزئيًا أو كليًا قابلاً للتنفيذ. يمكن تحديد الاختصاص القضائي الذي يجب تفسير العقد فيه في العقد.
  • حجز الصفحة الأخيرة للتوقيعات والتواريخ. إذا لم يتم توقيع العقد وتأريخه من قبل الطرفين ، فلن يتم اعتباره قد دخل حيز التنفيذ. يجب فهم جميع تفاصيل العقد من قبل الطرفين قبل توقيع العقد ؛ إذا لم يفهم أحد الطرفين أي عنصر من عناصره ، فيجب استشارة مستشار قانوني.
  • طرح العقد للقبول. بمجرد صياغة العقد ، يجب عرضه على الطرف الآخر المعني للنظر فيه. إذا قبلوها كما هي ، فسيتم التوقيع عليها ، ولكن غالبًا ما يتم تقديم عرض مضاد بدلاً من ذلك.
  • التفاوض على شروط العقد. إذا تم إجراء عرض مضاد ، فالأمر متروك لك لقبول العرض المضاد أو مواجهته بعرض آخر. في كثير من الأحيان ، يحدث مثل هذا التبادل للعروض حتى يتم التفاوض على العرض النهائي الذي يتفق عليه الطرفان . مع كل عرض مضاد ، يجب مراجعة العقد بالكامل للتأكد من فهم جميع التغييرات التي تم إجراؤها عليه.
  • توقيع العقد. بمجرد الموافقة على العرض النهائي ، سيقوم كلا الطرفين بالتوقيع على العقد وتاريخه. بمجرد حدوث ذلك ، سيكون العقد ملزمًا قانونًا. يجب على كلا الطرفين الاحتفاظ بنسخة من العقد لسجلاتهم.
  • قد تتطلب كل خطوة من الخطوات المذكورة أعلاه النظر في تفاصيل فرعية من أجل صياغة فعالة للعقد ، وستتطلب العديد من العقود بنودًا إضافية اعتمادًا على الأعمال التي ينتمي إليها العقد. إذا كنت بحاجة إلى مزيد من النصائح فيما يتعلق بكيفية صياغة العقد ، فيمكنك نشر احتياجك القانوني في سوق UpCounsel. تقبل UpCounsel فقط أعلى 5 في المائة من المحامين. يأتي المحامون في UpCounsel من كليات الحقوق مثل Harvard Law و Yale ومتوسط ​​14 عامًا من الخبرة القانونية ، بما في ذلك العمل مع أو نيابة عن شركات مثل Google و Menlo Ventures و Airbnb.

طريقة الحصول على ماتريال الدورة المجانية أونلاين لتعلم صياغة العقود القانونية


يتم الحصول علي ملفات الدورة المجانية لتعلم صياغة العقود القانونية عن طريق Google Ddive من خلالها تستطيع تنزل نسخه على الجهاز الخاص بك ومتابعة الكورس بالكامل :
- للحصول على الماتريال : أضغط هنا


















تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-