شروط وتفاصيل الالتحاق بالرواق الأزهري للعلوم الشرعية والعربية من الجامع الأزهر

 

شروط وتفاصيل الالتحاق بالرواق الأزهري للعلوم الشرعية والعربية من الجامع الأزهر


أعلن الجامع الأزهر ، اليوم عن فتح باب التقدم لالتحاق الدارسين برواق العلوم الشرعية والعربية، تحت رعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وباعتماد من فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، وذلك وفقا للشروط التالية:
إتاحة التقدم في المرحلة التمهيدية لجميع الفئات والأعمار الحاصلين على جميع المؤهلات الدراسية الأزهرية وغير الأزهرية، على مستوى جمهورية مصر العربية.

نبذة عن الجامع الأزهر 




الجامع الأزهر (359~361 هجرية)/ (970~975 م)، هو أهم المساجد في مصر وأشهرها في العالم الإسلامي. وهو جامع وجامعة منذ أكثر من ألف عام، بالرغم من أنه أنشئ لغرض نشر المذهب الشيعي عندما تم فتح مصر على يد جوهر الصقلي قائد المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر، إلا أنه حاليا يدرس الإسلام حسب المذهب السني، وبعدما أسس مدينة القاهرة شرع في إنشاء الجامع الأزهر وأتمه وأقيمت فيه أول صلاة جمعة في 7 رمضان 361 هـ - 972م. فهو بذلك أول جامع أنشى في مدينة القاهرة وهو أقدم أثر فاطمي قائم بمصر، وقد اختلف المؤرخون في أصل تسمية هذا الجامع، والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنا بفاطمة الزهراء بنت الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - وإشادة بذكراها.

ويعد العصر المملوكي من أزهى وأفضل العصور التي عاشها الأزهر الشريف حيث تسابق حكام المماليك في الاهتمام بالأزهر طلابًا وشيوخًا وعمارةً وتوسعوا في الإنفاق عليه والاهتمام بل والإضافة إلى بنيته المعمارية.

وأما في العصر العثماني فقد أبدى سلاطين آل عثمان احتراما كبيرا للمسجد وأهله بالرغم من مقاومته لهم ووقوفه مع المماليك خلال حربهم مع العثمانيين، إلا أن هذا الاحترام لم يترجم عمليا في صورة الرعاية والاهتمام بعمارته أو الإنفاق على شيوخه وطلابه

إلا أن الجامع خلال تلك الفترة قد أصبح المكان الأفضل لدى عموم المصريين والأولى بتلقي العلوم والتفقه في الدين من خلاله وأصبح مركزا لأكبر تجمع لعلماء مصر كما بدأ في تدريس بعض علوم الفلسفة والمنطق لأول مرة

شروط الالتحاق بالرواق الأزهري للعلوم الشرعية والعربية من الجامع الأزهر 



  • يحق للحاصلين على الإعدادية الأزهرية، أو أحد المعاهد الشرعية المعتبرة الالتحاق مباشرة بالمرحلة المتوسطة – المستوى الأول.
  • يحق للحاصلين على الثانوية الأزهرية، والحاصلين على الكليات الأزهرية الالتحاق بالمرحلة التخصصية الالتحاق مباشرة بالمرحلة التخصصية – المستوى الأول.
  • على المتقدم الالتزام باختيار المرحلة التي يستوفي شروطها، وفي حال مخالفة ذلك تقوم إدارة الرواق بتحويله إلى المرحلة المناسبة.

تفاصيل الالتحاق بالرواق الأزهري للعلوم الشرعية والعربية من الجامع الأزهر 



أوضح الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، أن الدراسة بنظام الحضور المباشر للمرحلة التمهيدية لهذا الموسم ، ستتوفر بسبع محافظات أخرى إلى جانب المحافظات العشرة التي أُتيحت بها الدراسة المباشرة في الموسم المنقضي، ليصبح مجموع المحافظات التي تتاح بها الدراسة المباشرة أمام دارسي المرحلة التمهيدية ١٧ محافظة.
وأوضح الدكتور هاني عودة ، مدير عام الجامع الأزهر ، أن إدارة الرواق بالجامع الأزهر الشريف ستقوم بمراجعة الطلبات، وسيتم تسكين كل دارس بالمرحلة المناسبة له بمعرفة الإدارة، مع مراعاة رغبة الدارس، في حدود الضوابط والشروط الموضحة، مشيرا إلى أن الدراسة بالأروقة الأزهرية مجانية بالكامل.
وأضاف د. عودة، أن الدراسة برواق العلوم الشرعية والعربية متاحة بنظامي الحضور المباشر، والتعليم عن بعد، وأن نظام الحضور المباشر متاح في كافة المراحل والمستويات لدارسي محافظتي القاهرة والجيزة، أما في باقي المحافظات السبعة عشر فإن نظام الحضور المباشر حصري لدارسي المرحلة التمهيدية، أما نظام التعليم عن بعد فهو متاح لجميع الدارسين في كافة المراحل والمستويات، وفي كافة محافظات الجمهورية.
ولفت إلى أنه من المقرر أن تكون مدة استقبال طلبات الالتحاق من اليوم ولمدة أسبوعين؛ بداية من 11/ 2 /2023 م، وحتى 25 \ 2\ 2023م،

شروط وتفاصيل الالتحاق بالرواق الأزهري للعلوم الشرعية والعربية من الجامع الأزهر

طريقة التقديم و الالتحاق بالرواق الأزهري للعلوم الشرعية والعربية من الجامع الأزهر 


يتم التقديم في برنامج الرواق الأزهري للعلوم الشرعية والعربية من الجامع الأزهر عن طريق الفورم المخصصة من الجامع الأزهر وبعد الأنتهاء من فتره التسجيل يتم التواصل مع المقبولين لمعرفة كافة الشروط وتفاصيل الحضور 


للأطلاع على مصدر الأعلان  : أضغط هنا
للمزيد من فرص التدريب ومتابعة خطوات التدريب : انضم هنا






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-