كورس التحاليل الطبية اون لاين من الصفر حتي الاحتراف

 

كورس التحاليل الطبية اون لاين من الصفر حتي الاحتراف 


كورس التحاليل الطبية اون لاين من الصفر حتي الاحتراف

نبذة عن التحاليل الطبية 

أهم التخصصات الطبية حيث تقسم عادة إلى أربع مسارات رئيسية هي علم الأحياء الدقيقة الطبية, و علم الكيمياء الحيوية الإكلينيكية, و علم أمراض الدم و نقل الدم, وعلم الأنسجة و الخلايا المرضية.

- علم الأحياء الدقيقة الطبية يعنى بدراسة الأحياء الدقيقة المسببة للأمراض, حيث يتعرف الطلاب على طرق العزل و التعرف على هذه الميكروبات من أجل تشخيص الإصابة و معالجتها بشكل سليم. - أما في علم الكيمياء الحيوية الإكلينيكية فيتعرفون على طرق قياس و مراقبة التغيرات التي تطرأ على جسم الإنسان في حالة المرض.

- أما الأمراض التي تصيب كريات الدم الحمراء و البيضاء و الصفائح الدموية كفقر الدم و سرطان الدم فهي موضوع الدراسة في علم أمراض الدم. كما أن علم نقل الدم معني بالطرق الآمنة لنقل الدم و مكوناته من المتبرعين بالدم إلى المحتاجين إليه.

- أما علم الأنسجة و الخلايا المرضية فيدرس التغيرات التي تطرأ على الأنسجة و على الخلايا في حالة المرض.

كما تتفرع عن المسارات الأربع أعلاه مقررات أكثر تخصصاً يدرسها الطلاب أثناء تقدمهم في الخطة , فعلم الأحياء الدقيقة يتفرع بطبيعته إلى عدة تخصصات كعلم الفيروسات, و علم البكتريا, و علم الطفيليات, و علم الفطريات. أما علم المناعة – والذي غدا تخصصاً منفصلاً عن الأحياء الدقيقة - فيعنى بدراسة الجهاز المناعي و استجاباته المختلفة. أما التشخيص الجزيئي فيعد أحدث تقدم في مجال تشخيص الأمراض, حيث تكشف تقنيات البيولوجيا الجزيئية عن الجينات المسببة للأمراض في أنسجة و خلايا و سوائل الجسم, كما تكشف التركيب الوراثي في حالات مرضية معينة.

من هنا يمكن القول إن علوم المختبرات الإكلينيكية تهدف إلى دراسة طرق الكشف عن الأمراض و تشخيصها في سبيل معالجتها و متابعتها بشكل سليم.

دور أخصائي المختبر : أخصائي المختبرات الطبية هو متخصص صحة ذو خبرة في المختبرات الطبية و هو مسئول عن إعطاء معلومات دقيقة و منطقية للتجارب والتحاليل المخبرية التي تساعد في تشخيص وعلاج الأمراض و أيضاً مراقبة حالة المريض العامة. ونظراً للتطور المستمر لاستخدام التحاليل الطبية في تشخيص وعلاج الأمراض المختلفة فإن عملية التحاليل الطبية أصبحت سريعة التقدم ، لذا فالمعرفة والخلفية العلمية والخبرة في طرق التحاليل الجزيئية أصبحت شيئاً أساسياً. بالإضافة إلى ذلك فإن أخصائي المختبرات الطبية لديه المعرفة التامة بالآتي: - العينات الصحيحة وأسس أخذها. - الاستخدام الصحيح للنتائج في تشخيص وعلاج الأمراض. - أسس نظام القياس. - استخدام وصيانة أجهزة التحليل الآلي.

- معايير ضبط الجودة لنتائج التحاليل المختلفة. - تفسير نتائج التحاليل المختلفة وارتباطها بالحالة المرضيّة. - تتكامل عند أخصائي المختبر المعرفة من العلوم الأساسية و العلوم الطبية وبذلك يكون قادراً على التعرف على المشاكل في كل مراحل التحليل (تقنية – آلية –فيسيولوجية ) و يقدم الحلول ليعطي لماذا أكون أخصائي مختبرات طبية ؟

إن مهنة أخصائي مختبرات طبية هي مهنة حديثة و ناشئة و تضمن عائد مادي ثابت. فالمختبرات الطبية الحالية أصبحت أكثر تعقيداً من تلك المختبرات التي وُجدت قبل عشر سنوات مضت . و بينما تتقدم الاكتشافات الجديدة و تتطور المعرفة العلمية فإن دور الباحث يستمر للتغيير و التوسع العلمي .

و الآن يمكننا أن نرى التأثير لمستقبل التحاليل الطبية المتطور و دوره في تشخيص المشاكل الصحية كالسرطان الناتج عن العيوب الخُلقية .

و عموماً فإن مهنة أخصائي مختبرات طبية هي في الواقع بمثابة المهنة السحرية التي تجمع بين العلم و التكنولوجيا و خدمة الآخرين .

محتوي كورس التحاليل الطبية اون لاين من الصفر حتي الاحتراف 


نقدم لكم كورس كامل في التحاليل الطبية اون لاين من الصفر حتي الاحتراف مقدم من قناه Dr-Ahmed fahmy على اليوتيوب يحتوى الكورس على مجموعة من الفيديوهات مقسمه بطريقة بسيطه تساعدك على الحصول على الكورس بطريقة مختصرة وكذلك الحصول على المعلومات ببساطه ويحتوى الكورس على التالي : 


للحصول علي كورس التحاليل الطبية اون لاين من الصفر حتي الاحتراف 


يتم الحصول على الكورس كامل من قناه Dr-Ahmed fahmy على اليوتيوب ومشاهدة كافة المحاضرات وكذلك الاختبارات الخاصة بكل محاضرة ومشاهده التطبيقات العملية .

للحصول على الكورس كامل - أضغط هنا 





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-